ما الفرق بين المحرك رباعي الاشواط والمحرك ثنائي الاشواط
المحرك الرباعي الاشواط هو محرك يتم الدوره الحراريه له في اربع اشواط اي بزاوية 720 اي دورتين من عمود المرفق حيث يبداء بشوط للسحب يتبعه شوط للانضغاط ثم شوط التمدد ثم شوط العادم
اما المحرك ثنائي الاشواط فيتم الدوره الحراريه له في شوطين فقط حيث تتم عملية كسح الغازات الي الخارج في نهاية شوط التمدد اي عند هبوط المكبس وفي وبداية صعود المكبس تتم عملية سحب الشحنه الجديده وطرد العادم ثم تتم عملية الانضغاط
علي الشحنه ثم بعد ذلك يحدث الاشتعال وتتمد العازات لاسفل وتتكرر الدوره الحراريه مره اخري
كما هو موضح بالرسم المتحرك بالاعلي عندما يدخل الخليط الي crank case عند هبوط المكبس لاسفل في شوط التمدد يقوم بضغط الخليط داخل crank case وبفتحه جانبيه ينتقل الخليط الي غرفة الاحتراق ويطرد غازات العادم الي فتحة العادم يجب ملاحظة ان في هذا النوع يضاف زيت الي البنزين لكي يقوم بعماية التزييت وتكون فتحة العادم اعلي من فتحة السحب
والمحرك الاثنائي الاشواط يلزمه شاحن خارجي لكي يمده بالشحنه علي العكس من المحرك الرباعي الذي يستغل حركة المكبس لاسفل لسحب الشحنه من الخارج
اما المحرك الثنائي الاشواط فيتم عملية كسح الغازات ودخول الشحنه معا في ان واحد الا ان عملية كسح الغازات تبدا مبكرا
يمكنكم مشاهدة الكثير من المحركات عن طريق رسومات متحركه عبر هذا الموقع اضغط هنا
اما المحرك ثنائي الاشواط فيتم الدوره الحراريه له في شوطين فقط حيث تتم عملية كسح الغازات الي الخارج في نهاية شوط التمدد اي عند هبوط المكبس وفي وبداية صعود المكبس تتم عملية سحب الشحنه الجديده وطرد العادم ثم تتم عملية الانضغاط
علي الشحنه ثم بعد ذلك يحدث الاشتعال وتتمد العازات لاسفل وتتكرر الدوره الحراريه مره اخري
![]() |
محرك ثنائي الاشواط |
مميزات المحركات ثنائية الشوط
الذي يميز هذا النوع من المحركات هو انه له قدره نوعيه بالنسبه لوزنه كبيره كما ان له سرعه دوراتن عاليه جيث انه نظريا يكون له ضعف قدرة محرك له نفس الحجم رباعي الاشواط ولكن نظرا لان الشوط الفعال في محركات الثنائية الاشواط يكون صغير فان النسبه لا تكون ضعف القدره ولكن تكون في حدود 1.6 من قدرة المحرك رباعي الاشواط مناظر له>
والمحرك الاثنائي الاشواط يلزمه شاحن خارجي لكي يمده بالشحنه علي العكس من المحرك الرباعي الذي يستغل حركة المكبس لاسفل لسحب الشحنه من الخارج
اما المحرك الثنائي الاشواط فيتم عملية كسح الغازات ودخول الشحنه معا في ان واحد الا ان عملية كسح الغازات تبدا مبكرا
عيوب المحركات ثنائية الاشواط
وبسبب الانبعاثات التي تنتج عن هروب بعض من الشحنه الداخله الي المحرك فانه اقتصر استخدامه علي المحركات الصغيره فقط حيث انه ملوث جدا للبيئه حيث يخلط مع الوقود زيت التزييت وذلك في حالة استخدام غرفة المرفق كشاحن للمحرك ومستهلك للوقود بطرقه كبيره جد ايمكنكم مشاهدة الكثير من المحركات عن طريق رسومات متحركه عبر هذا الموقع اضغط هنا
ما الفرق بين المحرك رباعي الاشواط والمحرك ثنائي الاشواط
Reviewed by muhamed elshafai
on
مارس 21, 2017
Rating:
![ما الفرق بين المحرك رباعي الاشواط والمحرك ثنائي الاشواط](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhZ1_rU4jlCyWxxYkSb6HdA0XpKXVHkFi0WIzpRM-3A2S8iWmEZEN3oWzlgZkQn1LYRtDj7-T9mB96yrCmZhE0GRhPFPhWNC0EyC5n12e2Apw6E2KwN6CbhKZ8sBQ0kCC1PfKooVaejcnoP/s72-c/2-Stroke_Engine_ani.gif)
ليست هناك تعليقات: