ماهو نظام الحقن المباشر بمحركات البنزين GDI
نظرا للتطور الهائل في مجال الدوائر الاليكترونيه اصبحت المعالجات الدقيقه جزء لا يتجزاء من وواقعنا حتي وصلت الي مجال المحركات والسيارات وقد احدثت طفره هائله في هذا المجال جيث انه تم الاستفاده ياقصي درجه ممكنه من المحرك باستخدام وحدة المعالجه الاليكترونيه ECU
فتم تحويل محركات الاشعال بالشرر من العمل بالمكربن (الخلاط) الي العمل الان بالحاقن الذي يستمد اشارته من وحده المعالجه الاليكترونيه فنشاء نظام حقن غير مباشر اي الحقن في خط السحب الي ان وصبل الي نظام الحقن المباشر GDI
ومظام الحقن المياشر يتم فيه الحقن داخل الاسطوانه اما في بداية شوط السحب يكون ضغط الحقن من 10 الي 12 بار او في نهاية شوط الانضغاط ويكون ضغط الحقن من 100 الي 200 بار في هذه الحاله يتم تكوين شحنه علي مراحل بحيث يكون الخليط غني حول شمعة الاشتعال وفقير بعيدا عنها وفي هذه الحاله امكن استخدام نسبة هواء للوقود بمحركات البنزين الي 20 وبذلك تم رفع الكفاءه الحراريه في حالة الحمل الجزئي
1 - انبعاثات اقل وذلك لانه تم تحسين عملية الاحتراق
2- زيادة الكفاءه الحجميه وذلك لان الوقود اصبح يحقن داخل الاسطوانه ولا يدخل مع الهواء فيشغل حيز اثناء السحب
3- انخفاض معدل الاستهلاك النوعي للوقود وذلك بسبب عدم تسرب قطرة وقود واحده الي الخارج كما الحال في المكربن حيث ان الوقود هنا يتم احتراقه بالكامل
4- استجابة سريعه في تغير الاحمال وبالتالي راحه اكبر للمشغل
5 - انخفاض الضوضاء لانخفاض التوصيلات في السحب
ماهو نظام الحقن المباشر بمحركات البنزين GDI |
فتم تحويل محركات الاشعال بالشرر من العمل بالمكربن (الخلاط) الي العمل الان بالحاقن الذي يستمد اشارته من وحده المعالجه الاليكترونيه فنشاء نظام حقن غير مباشر اي الحقن في خط السحب الي ان وصبل الي نظام الحقن المباشر GDI
ومظام الحقن المياشر يتم فيه الحقن داخل الاسطوانه اما في بداية شوط السحب يكون ضغط الحقن من 10 الي 12 بار او في نهاية شوط الانضغاط ويكون ضغط الحقن من 100 الي 200 بار في هذه الحاله يتم تكوين شحنه علي مراحل بحيث يكون الخليط غني حول شمعة الاشتعال وفقير بعيدا عنها وفي هذه الحاله امكن استخدام نسبة هواء للوقود بمحركات البنزين الي 20 وبذلك تم رفع الكفاءه الحراريه في حالة الحمل الجزئي
والعائد من استخدام الحقن المباشر يتلخص في الاتي :-
1 - انبعاثات اقل وذلك لانه تم تحسين عملية الاحتراق
2- زيادة الكفاءه الحجميه وذلك لان الوقود اصبح يحقن داخل الاسطوانه ولا يدخل مع الهواء فيشغل حيز اثناء السحب
3- انخفاض معدل الاستهلاك النوعي للوقود وذلك بسبب عدم تسرب قطرة وقود واحده الي الخارج كما الحال في المكربن حيث ان الوقود هنا يتم احتراقه بالكامل
4- استجابة سريعه في تغير الاحمال وبالتالي راحه اكبر للمشغل
5 - انخفاض الضوضاء لانخفاض التوصيلات في السحب
ماهو نظام الحقن المباشر بمحركات البنزين GDI
Reviewed by muhamed elshafai
on
مارس 21, 2017
Rating:
ليست هناك تعليقات: