حساس الاكسجين oxygen sensor

حساس الاكسجين oxygen sensor  او air  fuel ratio sensor


يتم استخدام هذا الحساس من قبل وحدة التحكم للتاكد من أن نسبة الهواء الي الوقود مضبوطه  حيث يقوم الحساس بمقارنة نسبة الاكسجين بالعادم مع نسبتها في الهواء يتم تركيب حساسين او أكثر بالمحرك الحساس الاول يتم تركيبه بالقرب من المحرك وذلك لقياس نسبة الاكسجين بالعادم  ومن ثم اتخاذ اجراء مناسب لتقليلها او زيادها عن طريق حقن نسبة أكبر من الوقود او تقليل الوقود المحقون  

اما الحساس الاخر يتم تركيبه بعد المحول الحفاز cataltic converter  وذلك لمعرفة كفاءة المحول الحفاز 
شكل حساس الاكسجين

فكرة عمل حساس الاكسجين oxygen sensor 

هناك نوعين مستخدمين من هذا الحساس 
النوع الاول استخدام ثاني أكسيد الزيركونيوم  جيث يتم تعريض جانب من هذه الماده بالعادم والجانب الاخر معرض للهواء الجوي ونتيجه لفرق نسبة الاكسجين الموجود بالهواء والموجود بالعادم يتولد جهد يتراوح بين .1 ويدل علي خليط ضعيف غني بالكسجين 
و .9 فولت ويدل علي خليط غني  بالوقود به نسبة اكسجين أقل بالعادم  يتم كسوة جانبي مادة الزيركونيا (ثاني اكسيد الزيركونيوم) بالبلاتنيوم وذلك لتوصيل الجهد بين طرفي مادة الزيركونيا  

عيوب هذا النوع

قد يحدث تآكل للبلاتنيوم والزيركونيا مما يقلل قدرة الحساس علي قياس قيم التغيرات الصغيره للاكسجين في العادم

النوع الثاني حساس ثاني اكسيد التيتانيوم  TIO2

هذا النوع هو  عباره عن مقاومه متغيره تتغير قيمتها تبعا لقيمة الاكسجين بالعادم حيث يتم امداد الحساس بجهد 5 فولت 
ويعطي اشاره أقل من 2.5 فولت في حالة كانت نسبة الاكسجين أقل rich mixture واعلي من 2.5 فولت في حالة كانت نسبة الاكسجين أعلي   lean mixture
هذا النوع ليس بحاجه الي فتحة توية لمقارنة نسبة الاكسجين بالعادم مع نسبتها بالهواء  الجهد هنا لا يتم توليده بل تغير قيمة التيار تبعا لقيمة الاكسجين بالعادم  هذا النوع يستطيع قياس اي تغير بسيط في نسب الاكسجين بالعاد كما أنه يستطيع قراءة نسبة الاكسجين الكبيره في العادم  هذا النوع ايضا يلزمه درحة حرارة عاليه تصل الي 650 درجه سلزيوس 

حساس الاكسجين oxygen sensor حساس الاكسجين oxygen sensor Reviewed by muhamed elshafai on يناير 31, 2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.