حساس موضع صمام الخنق throtle position sensor
حساس موضع صمام الخنق throtle position sensor
هذا الحساس هو في الاساس عباره عن مقاومه متغيره تتغير قيمتها مع تغير زاوية الدوران حيث يعطي الحساس اشاره الي وحدة المعالجه بمقدار زاوية الفتح وذلك لتحديد الحمل ومن ثم تحديد كمية الوقود المحقونه
توصيل حساس موضع صمام الخنق throtle position sensor
يتم توصيل الحساس في اغلب الحالات بثلاث أطراف طرف يمثل الجهد المرجعي VCCوهو 5 فولت وطرف يمثل الارضي GND والطرف الاخر يمثل الاشاره signal في بعض الانواع يتم استخدام اربع اطراف حيث يتم استخدام مقاومتين متغيرتين داخل الحساس وذلك في حالة خروج واحده منهم عن النطاق اي قراءت غير منطقيه يتم أخد الاشاره الاخري
![]() |
صمام الخنق ومثبت عليه حساس الموضع من الناحياه المقابله للشاشه |
اختبار حساس موضع صمام الخنق throtle position sensor
اولا قم بجعل مفتاح تشغيل المحرك علي الوضع on
توصيل طرف فولتميتر بين طرفي vcc , GND قراءة الجهد يجب ان يكون الجهد يساوي 5 فولت اذا كان الجهد أقل من ذلك يتم اختبار الاسلاك ثم اختبار الجهد الخارج من وحدة التحكم ثم الجهد الخارج من البطاريه كما هو الحال عند اختبار حساسات ,map
اذا تم حل مشكلة الجهد او لم يكن هناك مشكله بالاساس بالنسبه للجهد قم بتوصيل الفولتميتر وتحريك الصمام فتحا وغلقا تدريجيا وروية تدرج الجهد او استخدام scope وروية المنحني عليه حيث يجب ان يكون الزياده في الجهد تتم بنعومه اما اذا كانت هناك زياده مفاجئه او زياده هبوط وصعوط في الجهد فان الحساس قد تلف ويجب تغييره
تكون قراءة الحساس في حالة idle من .5 الي 1 فولت
وفي حالة wot تكون من 4 الي 5 فولت
![]() |
مكان تواجد حساس مضع صمام الخنق tps |
الاعطال التي تنتج عن تلف حساس موضع صمام الخنق throtle position sensor
عدم الاستقرار في دوران المحرك في وضع الاحمل
قد يتوقف المحرك وذلك لان المحرك غير قادر علي قراءة اشاره صحيحه لتحديد كمية الوقود وبالتالي يكون الخليط ضعيف قد يودي علي عدم الاشتعال
واضطراب في دوران المحرك عند التسارع
حساس موضع صمام الخنق throtle position sensor
Reviewed by muhamed elshafai
on
يناير 30, 2018
Rating:

ليست هناك تعليقات: