ما هو الشاحن التوربيني turbocharger and supercharger
الشاحن التوربيني والشاحن الميكانيكي turbocharger and super charger
وظيفة الشاحن التوربيني وأهميتة
وظيفته انه بيوفر كمية ابر من الهواء في حجم أكبر وبكده المحرك بقي عندة كمية هواء كبيره وهيدخل ليها كمية وقود اكبر وهيحرقهم في حجم اصغر بالمقارنه بالمحركات بدون شاحن وبالتالي هينتج عنهم طاقة أكبر لانه حرق وقود أكبر الطاقة دي اللي هي هتتحول لعزم اكبر علي عمود الكرانك بتاع المحرك يعني كده قدرة المحرك زادت والمحرك حجمه ووزنه أقل من نظيرة بدون شاحن لازم تكون فاهم ان الاهم انك تنتج طاقة أكبر اي حرق كمية وقود أكبر عند نسبة هواء الي وقود معينة حسب متطلبات المحرك
في نوعين من الشواحن
النوع الاول الشاحن التوربيني turbocharger
هنا يتم استخدام غازات العادم الخارجة من المحرك عند درجة حرارة كبيره في تدوير توربين هذا التوربين متصل علي نفس العمود بضاغط يقوم هذا الضاغط بسحب الهواء من الجو ورفع ضغطة وضخه داخل أسطوانة المحرك
وبسبب زيادة الضغط ترتفع درجة حرارة الهواء ومن ثم تقل الكثافه ولذلك يتم في بعض المحركات عمل تبريد بيني intercooler لتخفيض درجة الحرارة مره اخري ومن ثم ترتفع قيمة الكثافه
لاحظ ان كثافة الهواء قد ارفعت عند رفع الضغط ولكن تقل نسبيا بسبب ارتفاع درجة الحرارة
عيوب الشاحن التوربيني turocharger
الشاحن التوربيني يسبب ضغط خلفي في شوط العادم وبالتالي بيزود الشغل المفقود لطرد غازات العادم
النوع الثاني الشاحن الميكانيكي supercharger
في هذا النوع يتم استخدام قدره من المحرك لتشغيل ضاغط يقوم برفع ضغط الهواء الداخل الي المحرك وبالتالي رفع كثافة الهواء وزيادة الوقود المحقون وزيادة قدرة المحرك وميزة هذا النوع انه لايسبب ضغط خلفي في شوط العادم ولكن يعيبة انه يسحب القدرة من المحرك ويتم اهدار غازات العادم الخارجة عند درجة حرارة عالية بدون استخدام
يمكنكم قراءة اكثر تفصيلا عن طريق قراءة هذا الملف اضغط هنا
ما هو الشاحن التوربيني turbocharger and supercharger
Reviewed by muhamed elshafai
on
مايو 08, 2019
Rating:
ليست هناك تعليقات: